كيف تكون خلاقا




ان تكون خلاقا او مبدعا في مجال ما هو ميزة ليست فطرية تماما بمعنى ليست مرتبطة بجيناتك فقط بل هناك عوامل وجد انها تزيد الابداع والتميز في مجال ما , ومبدئها يقوم على تغيير النمطية السلوكية المثالية بمعنى تغيير السلوك المثالي او تغيير المحيط المثالي واستبداله بمحيط وسلوك خلاق غير نمطي فيه خروج بعض الشيء عن الرتابة التامة .
 من هذه الطرق :
1- ان يكون مكان عملك ليس هادئا تماما وليس شديد الازعاج بمعنى ان تعمل في مكان مع وجود خلفية فيها بعض التغيير من خلال وجود مستوى معيين من الاصوات او الازعاج , تفسير ذلك ان الهدوء التام في العمل يجعل فكرك و تركيزك منصب في اتجاه واحد وبالتالي تزيد الرتابة في التفكير فلا بأس من بعض الالهاء الجانبي .

2- بعض الفوضى على مكتبك يبعدك عن النمطية التامة في اتخاذ القرارات وعدم النمطية او المثالية يشجعك على سلوك بعض الطرق التي اهملها الاخرون وبالتالي يزيد الفرصة لان تكون مبدعا وخلاقا .

3-الضوء الخافت بعض الشيء خلال العمل يؤدي الى  تخفيف الاتصال البصري المباشر بمن يحيطون بك وبالتالي يعطيك مساحة اكبر من الحرية والبعد عن التفكير والسلوك النمطي .

4- مارس هواية معينة ( السباحة , الموسيقى , الرياضة ,  الطبخ ) فلديك القدرة على ممارسة اي هواية وأن تستمر فيها حتى لو ظننت في البداية ان عدم رغبتك في هذه الهواية قد لايجعلك مؤهلا لان تمارسها ويجب هنا ان نمييز بين الهواية والموهبة فالموهبة هي شيء فطري اما الهواية فهي شيء قابل للتعلم من قبل اي شخص عادي و لاترتبط بجيناته .

5- مارس رياضة المشي يوميا فقد دلت الدراسات ان من يمارسون المشي سواءا خارج البيت او على الاجهزة الرياضية يميلون الى ان يكونوا خلاقين ومتمييزين حيث ان الانسان خلال  المشي  يكون اكثر قدرة على محاورة نفسه وبالتالي اكثر قدرة على الغوص في ما يحيطه واكثر قدرة على التفكير الخلاق والمبدع .

6- اختلي بنفسك  يوميا  لمدة 10 دقائق والمقصود بالخلوة هنا هي الخلوة الفكرية متأملا بما يحيطك من ظروف وما تتوقع من المستقبل محاولا ايجاد الحلول او توقع النتائج من خلال المحاكاة الفكرية ( توقع مسارات معينة للأحداث والظروف ومحاولة التنبؤ بنتائجها) , هذه الخلوة تتيح لك سلوك طرق وممرات جديدة قد تقودك الى الابداع والتمييز .

هذه الممارسات صنفت بانها تزيد الفرصة بأن يكون الشخص خلاقا مبدعا بعد دراسات أجريت على اشخاص يمارسونها مقارنة بالاشخاص غير الممارسن لها , وبالتالي لاتعطي ضمانا لكل شخص بأن يحصل على النتائج الايجابية 100% .




 للمزيد من المعلومات والاستشارات شاركو بتعليقاتكم
 اذا اعجبتكم المقالة شاركوها عبر الروابط بالاسفل . 
إرسال تعليق