اضطراب الوجدان


اضطراب الوجدان مرض يصيب المراكز المسؤولة عن الاتزان العاطفي في الدماغ وينتج عن هذا الاضطراب مجموعة من الامراض  تشترك مع بعضها في ان النواحي العاطفية من فرح او شعور بالحزن تكون في غير مكانها كما ونوعا .
  يوجد مرضان رئيسيان يندرجان تحت هذا الاضطراب وكل واحد منهم يندرج تحته انواع امراض اخرى :


1- الهوس :  وهو حالة ارتفاع المزاج بشكل غير طبيعي قد يكون مصحوب بزيادة في النشاط وقلة في النوم وعدم الرغبة في الاكل , شعور بالعظمة وبعض الاحيان الاوهام بأنه شخص مهم وغير طبيعي كأن يكون نبي او رئيس دولة او ملك , او ان له رسالة معينة للبشرية يجب ان يوصلها . المزاج يكون في اكثر الحالات مضطرب ومتوتر مع انفعالات شديدة وشعور بعدم الراحة.
 قد يرهق الشخص المصاب نفسه بالعديد من النشاطات مثل الرحلات والهوايات بشكل مبالغ فيه , قد يغامر بالدخول في مشاريع كبيرة بدون تخطيط مسبق وبتهور شديد , وقد يصبح الشخص كريما جدا بشكل مستهتر .

2-الاكتئاب : وهو حالة انخفاض المزاج بشكل غير طبيعي مع شعور شديد بالحزن والضيق وعدم الرغبة في الاشياء التي كان يستمتع بها سابقا , زيادة او نقصان في الشهية للطعام . زيادة او نقصان في النوم , شعور قوي بالندم على امور قد تكون بسيطة ولاتستدعي الندم , شعور بالدونية , شعور بالرغبة بالموت والتفكير بالانتحار وقد تصل الى محاولة الانتحار, زيادة او نقصان في النشاط .

قد تكون الحالات السابقة مصحوبة باعراض ذهانية مثل الهلاوس السمعية او البصرية , الاوهام الضلالية والاضطهادية .
 هذا المرض قابل للعلاج مع وجود الادوية الحديثة الامنة , اما في حالة اهمال هذا المرض فانه يشكل خطورة على حياة المصاب .
إرسال تعليق