الامراض النفسية عند الاطفال

      يصاب الاطفال بالامراض النفسية تماما مثلما يصاب بها الكبار مع وجود بعض الاختلافات من ناحية التشخيص وما تنتج عنه هذه الامراض من تأثير على المدى البعيد .
 لماذا هناك صعوبة في اكتشاف الامراض النفسية عند الاطفال ؟ 
يوجد العديد من الاسباب التي تعيق الكشف المبكر عن هذه الامراض اهمها عدم المعرفة والوعي باعراض هذه الامراض وكذلك بسبب ثقافة العيب او حتى انكار وجودها كنوع من الطرق الدفاعية النفسية عند الوالدين .
ان العديد من الامراض النفسية التي تصيب الكبار غالبا ما يكون لها جذور نشأت وترعرعت في فترة الطفولة وكان الوالدين هم اول المسؤولين عن تطورها .

ماهي الامراض النفسية التي تصيب الاطفال ؟
كما ذكرت سابقا يصاب الاطفال بنفس امراض الكبار النفسية مع وجود بعض الفروقات في الاعراض على سبيل المثال : 
يظهر الاكتئاب عند الكبار على شكل حزن بينما عند الصغار قد يظهر على شكل توتر واضطراب في السلوك .
اولا : اضطرابات القلق - من وسواس قهري ، اضطراب الكرب ما بعد الصدمة اضطراب القلق العام ، الرهاب الاجتماعي 
اهم مايميز هذه الاضطرابات هو وجود القلق مع ان وجود بعض القلق عند الاطفال في مراحل النمو المختلفة هو شيء طبيعي لكن يجب ان لايوثر هذا القدر من التوتر على تفاعل الطفل الاجتماعي وعلى  تطوره في جميع مناحي حياته .

ثانيا : اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه - بمحاوره الثلاث فرط الحركة ، تشتت الانتباه والاندفاعية حيث يمكن ان تتواجد هذه المحاور بمجملها عند الطفل المصاب او ان يكون مصاب بمحور واحد فقط .

ثالثا : اضطراب طيف التوحد - وفيه تختل القدرة على التواصل والتفاعل مع الاخرين وعادة تظهر الاعراض قبل سن الثالثة .

رابعا: اضطرابات الطعام - مثل النهم العصابي او فقدان الشهية العصابي وهي اضطرابات قد تهدد حياة الطفل حيث ان الطفل في مرحلة النمو وهو بحاجة الى الغذاء الكافي والمتوازن في نفس الوقت .
والجدير بالذكر ان الاطفال قد يصابون بهذه الامراض بسبب خوفهم من اكتساب الوزن الزائد وتغيير منظرهم مع ان هذه الاضطرابات غالبا ما تصيب الفتيات من سن المراهقة وحتى العشرينيات الا ان الاطفال من كلا الجنسيين قد يصابون بها وبمرحلة مبكرة .

خامسا : اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب او اضطراب ثنائي القطب - قد تظهر على شكل تغييرات حادة في المزاج واضطرابات في السلوك لم يعتد عليها الوالدان في سلوك اطفالهم سابقا .

سادسا: الفصام - يظهر على شكل انفصال عن الواقع والعيش بعالم من الهلاوس والاوهام .

ماهي اعراض الامراض النفسية عند الاطفال ؟
1-المزاج : ان التغييرات الحادة في المزاج خصوصا في المدرسة او ميل الطفل الى العزلة والانطوائية خصوصا اذا جاءت خلافا لسلوك الطفل المعتاد لهي من اهم علامات الاضطرابات النفسية .

2-المشاعر الطاغية : مثل الشعور بالخوف الشديد وظهور اعراض التوتر مثل التعرق او زيادة نبض القلب او الميل الى تجنب اشياء او اماكن معينة او الشعور المتكرر بالام في البطن او الصداع مع عدم وجود سبب عضوي .

3-تغيير السلوك : مثل الميل الى العنف او تمني ايقاع الاذى بالاخرين او عدم تقبلهم .

4-عدم القدرة على التركيز والاستيعاب والذي يؤدي الى عدم القدرة على التحصيل الدراسي المناسب .

5-التغيير المفاجيء في الوزن .

6-ايذاء الذات : مثل الجروح او الحروق المتعمدة بقصد الحصول على الشعور بالمتعة مصاحبا للاحساس بالالم .

7-تعاطي المواد المخدرة او الكحول كنوع من التخدير للمشاعر او لانهاء حالة التوهان في فترة تكون الاحساس بالشخصية المستقلة خلال مرحلة المراهقة .

كيف اتمكن من ملاحظة هذه الاعراض عند طفلي ؟
نظرة الوالدان فقط قد لاتكون كافية لملاحظة التغييرات في سلوك او مشاعر ابنائهم بل يجب عليهم ان يكونوا على اطلاع بما يلاحظه غيرهم على سلوك ومشاعر ابنائهم مثل المدرسين او الاصدقاء او المربية او الاقارب ، فاذا شك الوالدان بوجود اختلاف ما عند ابنائهم يجب عليهم ان يتواصلوا مع كل هؤلاء لتكون الصورة اوضح واخيرا عرض الامر على الاخصائي او الطبيب النفسي الذي تكون لديه القدرة على تمييز الحالة الطبيعية من الحالة المرضية التي تستدعي التدخل والعلاج .



 للمزيد من المعلومات والاستشارات شاركو بتعليقاتكم
 اذا اعجبتكم المقالة شاركوها عبر الروابط بالاسفل . 

ليست هناك تعليقات: